-->
U3F1ZWV6ZTE1MTUwOTQ5MDQzX0FjdGl2YXRpb24xNzE2MzkzNTExNjU=
recent
أخبار ساخنة

شرح استخدام Google Data Studio لتحليل إعلانات الفيسبوك وزيادة الانتاجية بالصور و بالتفصيل الممل

هل فكرت يوما في تحليل اعلانات فيسبوك و ترغب في فهم أداء إعلانات Facebook الحملات الممولة بشكل أفضل؟ هل فكرت في استخدام Google Data Studio ولكنك لا تعرف كيف ؟


في هذه المقالة ، ستكتشف كيفية إنشاء اقوى 7 مخططات Google Data Studio قيمة للغاية سوف تساعدك في تحليل حملاتك الإعلانية على Facebook بشكل أفضل وستزيد من ارباحك بشكل لم تكن تتوقعه.

Google Data Studio
Google Data Studio

1 - كيفية إنشاء الرسوم البيانية في جوجل بيانات ستوديو


اداة Data Studio هي من الادوات المجانية تم إنشاؤها بواسطة شركة Google والتي يمكنها تشغيل أشكال لا حصر لها من المخططات لعرض المعلومات من مجموعة مختلفة من المصادر

يمكن لمسوقي وسائل التواصل الاجتماعي إنشاء تصورات للبيانات من Facebook Ads Manager و Google Analytics. من جداول التقارير الأساسية إلى المخططات الأكثر تقدماً و تتبع وتحليل أداء الحملات الاعلانية التابعة لفيسبوك بشكل أفضل باستخدام اداة Data Studio.

مخططات البيانات التي تم إنشاؤها في Data Studio تقوم بتوصيل المعلومات من Facebook Ads Manager و Google Analytics ومنصات التسويق الأخرى إلى Data Studio بحيث يمكنك إنشاء مخططات داخل لوحة معلومات التقارير .

لإنشاء مصدر بيانات ، ستحصل على معلومات من Facebook Ads Manager و Google Analytics باستخدام موصل لهذه الأنظمة الأساسية.

يعد Google Analytics موصلًا أصليًا في Data Studio ، لذلك لا تحتاج إلى أي تكامل آخر لإدخال هذه البيانات في تقريرك. بالنسبة إلى Facebook Ads Manager ، يمكنك استخدام Partner link ، تعد Supermetrics خيارًا شائعًا للتكامل مع Facebook Ads Manager ، و Facebook Insights ، و Instagram Insights ، وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي.

2 - طريقة إنشاء مصدر بيانات برنامج Google Analytics :


اولا قم بالدخول إلى صفحة  Google Data Studio ومن ثم انقر على الدائرة الزرقاء مع علامة الزائد "+" لإنشاء مصدر بيانات جديد. وقم بتسجيل الدخول بحسابك Gmail  واتباع الخطوات البسيطة والموافة على الشروط واكد .


بعد ذلك مرة اخرى بعد التسجيل اضغط على علامة + سترى عدة اختيارات . يمكنك التمرير أو ابحث عن Google analytics  وانقر عليه .


وبعده قم باختيار البيانات من لوحة المعلومات التي تريد تحليلها واضفط على الاتصال



3 - تحليل اعلانات الفيسبوك :

لإنشاء مصدر بيانات Facebook Ads ، تابع نفس الطريقة السابقة التي قمنا فيها بانشاء مصدر بيانات Google Analytics.

يوفر موقع Supermetrics خطة تجريبية مجانية لمدة 14 يوم لاختبار القدرات الكاملة للخدمة. كما يوفر ايضا إصدارًا مجانيًا يسمح لك بسحب الايام الاخيرة العشرة من البيانات .



لإنشاء تحليل اعلانات الفيسبوك باستخدام موقع Supermetrics، عليك العودة إلى الصفحة الرئيسية في مصادر البيانات و انقر فوق الزر الأزرق مرة اخرى

وبعده الحث عن رابط الفيسبوك وقم بتحديده



عند إنشاء مصدر بيانات جديد في Facebook Ads Manager لأول مرة ، ستحتاج إلى تسجيل الدخول إلى حسابك على Facebook  وربطه مع Supermetrics للقيام بدلك يرجى الضغط على "To add more / manage Facebook user accounts, visit " .



بعد ذلك ، سوف تختار حساب الإعلان الخاص بك من القائمة المنسدلة و تأكد من مطابقة إعدادات نافذة التحويل مع إعدادات نافذة الإسناد في حسابك الإعلاني ، وكذلك المنطقة الزمنية لإعداد التقارير.

للإبلاغ عن التحويلات مباشرة من خلال Facebook Ads Manager ، ستحتاج إلى إعداد تتبع أحداث قياسي باستخدام فيسبوك بيكسل .

أخيرًا ، أعد تسمية مصدر البيانات لتتطابق مع اسم حسابك أو نشاطك التجاري .

4 - بناء مخطط باستخدام إعدادات البيانات


قم بالنقر على علامة الزائد لانشاء قالب فارغ في Data Studio من على الصفحة الرئيسية




سيقوم Data Studio بإنشاء تقرير جديد ، يمكنك إعادة تسميته في الجزء العلوي الأيسر.

بعد ذلك ، إضافة مصادر البيانات الخاصة بك لإعلانات Facebook لتقريرك و انتقل إلى العمود الأيسر و تحديد مصدر بيانات عالانات فيس بوك .
 ستقوم بإضافة مصدر بيانات Google Analytics لاحقًا.



لإنشاء مخطط ، انقر فوق إضافة مخطط في شريط التنقل . ستوفر Data Studio الخيارات المتاحة لنوع المخطط لإضافته إلى تقريرك.

أبسط مخطط هو سجل النتائج ، لذلك فهو مكان رائع للبدء في تجربته الأولى. حدد بطاقة الأداء من الخيارات ، وسيقوم Data Studio بإنشائها تلقائيًا.



5 - تخصيص الرسم البياني مع إعدادات النمط :


كل مخطط يتضمن إعدادات خاصة للبيانات والنمط ، والتي يمكن رؤيتها في العمود الأيمن عند تحديد مصدر بيانات في التقرير و
للاطلاع على الإعدادات التي ستستكشفها من كل مخطط ، قم بتحديث صفحة النتائج و انتقل إلى إعدادات الرسم البياني و حدد خيار الجدول البياني من القائمة المنسدلة.




في إعدادات البيانات ، سترغب في التعرف على:



  • البعد - فئة من البيانات ، مثل الحملة أو مجموعة الإعلانات
  • قياس - عدد من مؤشرات الأداء الرئيسية مثل مرات الظهور أو التحويلات
  • فرز - كيفية ترتيب أو تنظيم البيانات الخاصة بك
  • النطاق الزمني - الفترة الزمنية للبيانات التي تريد عرضها ، مثل الشهر الماضي
  • نطاق تاريخ المقارنة - الفترة الزمنية التي تريد مقارنة بياناتك بها ، مثل الفترة الأخيرة
  • الفلاتر - مواصفات لإظهار بيانات معينة فقط ، مثل عرض حملات التحويل فقط
  • الشرائح (في Google Analytics) - هي نفس الشرائح التي يمكنك تطبيقها على بيانات Google Analytics مثل شريحة مخصصة لإظهار بيانات الوسائط الاجتماعية فقط


6- رسوم بيانية لتحليل أداء إعلانات فيسبوك


انت الان انتقلت من رتبة مبتدأ الى رتبة اساسي و اصبحت تفهم انشاء المخططات وتخصيصها في Data Studio ، ومن هدا المنبر دعنا نستكشف سبعة مخططات مختلفة يمكنك إنشاؤها لتحليل أداء إعلانك على منصة Facebook.

1- تقييم الأداء الكلي لحساب فيسبوك
انشئ جدول يقوم بعرض جميع بيانات حسابك الاعلاني للحصول على عرض كلي لأداء إعلانك على Facebook و اجعل المقاييس مرتفعة المستوى إذا كنت تتضمن حملات ذات العديد من الأهداف

 معلومات هدا الجدول تشبه تلك التي قد تراها في Facebook Ads Manager.  استخدم هذا المخطط لتحليل الأداء العام لنطاق تاريخ محدد.




تخطيط بيانات و الإعدادات :


  • مصدر البيانات: إعلانات فيسبوك
  •  نوع الرسم البياني: الجدول
  •  البعد: اسم الحملة
  •  القياس: مرات الظهور ، تكلفة الألف ظهور ، النقرات ، مشاركة المشاركات ، مبيعات ومشتريات الموقع
  •  حدد "إظهار صف الملخص"
  •  الفترة الزمنية: الفترة الزمنية الأكثر ملاءمة لتحليلك

قم بتحديث إعدادات المقاييس إلى الدولار الأمريكي.  قم بالتمرير فوق المقياس الذي تريد تحديثه وانقر فوق زر القلم لتحرير .


ثم انقر فوق "النوع" ، حدد "العملة" ، وابحث عن العملة التي تطابق بياناتك.



لاعدادات نمط الرسم البياني حدد التفاف النص أسفل رأس الجدول للتأكد من عدم قطع رؤوس الجدول.


إذا ظهر أي من المقاييس الخاصة بك على أنها خالية ، فقم بتحديث التحديد ضمن "البيانات المفقودة" لإظهار "0".

 إذا كنت ترغب في تحليل هذه النتائج مقارنةً بفترة زمنية سابقة ، فقم بتحديث نطاق تاريخ المقارنة في إعدادات البيانات.


ضمن إعدادات النمط ، يمكنك اختيار المقاييس التي تريد الاطلاع على بيانات المقارنة لها.  في المثال أدناه ، لا تتضمن مرات الظهور والنقرات ونشر المشاركة بيانات المقارنة.



استخدم مخططًا يحتوي على بيانات المقارنة لتحليل الأداء العام لنطاق تاريخ محدد مقارنةً بنطاق تاريخ آخر محدد.

المقال طويل ومقسم الى قسمين لاستيعابه بشكل افضل
انتقل للصفحة التالية بالنقر على التالي 

 <><>

7- قياس الأداء القائم على الحملة باستخدام خريطة الحرارة :



يشبه هذا الجدول بيانات الأداء الإجمالية ؛  ومع ذلك ، فهو يختلف لأنه يركز فقط على هدف واحد ويتضمن خريطة حرارة لتصنيف البيانات بصريًا بالألوان.

 لتصور ذلك ، استخدم مرشحًا لإظهار حملات التحويل فقط والإبلاغ عن المشتريات وتكلفة كل عملية شراء و ROAS وقيمة تحويل الشراء لكل حملة و / أو مجموعة إعلانية لترى كيف تتراكم ضد بعضها البعض.


أضف هذا الجدول إلى تقريرك لمقارنة الحملات ضد بعضها البعض عندما تستخدم نفس الهدف.  استخدم هذا الجدول أيضًا لمقارنة أداء مجموعة الإعلان في حملة معينة.


يعرض الرسم البياني أعلاه أربع مجموعات إعلانية ضمن حملة محسّنة لعمليات الشراء.  أعلى مقياس في كل عمود هو أحلك الألوان وأقل رقم في كل لون هو الأفتح.  يمكنك أن ترى أن جمهور يشبه جمهور صفحة الفيسبوك هذه قاد أقل المشتريات بأعلى تكلفة وأقل ROAS.  عند التحسين ، ستفكر في إيقاف تشغيل هذه المجموعة الإعلانية.

اعدادات البيانات و التخطيط:


  • مصدر البيانات: إعلانات فيسبوك
  •  نوع الرسم البياني: الجدول مع heatmap
  •  البعد: مجموعة إعلانية
  •  المقاييس: عمليات شراء موقع الويب ، تكلفة شراء موقع الويب ، قيمة تحويل شراء موقع الويب ، ROAS ، مرات الظهور ، التكلفة لكل ألف ظهور ، المبلغ المنفق
  •  حدد "إظهار صف الملخص"
  •  فرز: شراء الموقع ، تنازلي
  •  الفترة الزمنية: الفترة الزمنية الأكثر ملاءمة لتحليلك
  •  مرشح: يشمل ، هدف الحملة يساوي التحويلات
  • ربما لاحظت أن رؤوس الجدول في المخطط أعلاه تبدو مختلفة عن المقاييس المضمنة في إعدادات البيانات المدرجة.  قم بتحرير اسم المقياس لمطابقة ما يمثله هذا المقياس بشكل أفضل.  لتوضيح ذلك ، قم بتحديث "قيمة تحويل شراء موقع الويب" إلى "الإيرادات" لتنظيف مظهر الجدول الخاص بك.


 لتحرير اسم قياس ، قم بالتمرير فوق المقياس في إعدادات البيانات وانقر فوق رمز القلم الرصاص الذي يظهر.


ثم قم بتحديث اسم القياس إلى اسم مختصر أو أكثر مباشرة.  ستظل ترى الاسم الأصلي أسفل الاسم المحدّث للرجوع إليه.


لإنشاء عامل تصفية لهذا المخطط ، انقر فوق "إضافة عامل تصفية" ضمن "تصفية"> "عامل تصفية الجدول".



قم بتهيئة الظروف لتضمين الحملات ذات الهدف المتساوي مع التحويلات.  سيؤدي هذا الفلتر إلى تضييق نطاق البيانات في المخطط الخاص بك إلى الحملات فقط ذات هدف التحويل.

اعدادات نمط الرسم البياني


قم بتحديث ألوان heatmap الخاصة بكل عمود إلى اللون الذي تختاره.
 إضافة الظل الحدود للمظهر.



تتبع نتائج الحملة حسب البيانات الديموغرافية :

إنشاء مخطط شريط مكدس لإظهار النتائج حسب العمر والمعلومات الجنس.  استخدم هذا المخطط لفهم الأعمار ونوع الجنس اللذين يحققان أكبر النتائج من حملاتك.  يكون هذا المخطط مفيدًا عند الإبلاغ عن الإجراءات ذات القيمة العالية مثل العملاء المتوقعين والمشتريات لتحديد مكان تخصيص ميزانية إعلانات Facebook الخاصة بك.



تخطيط واعداد البيانات:


  • مصدر البيانات: إعلانات فيسبوك
  •  نوع المخطط: مخطط شريط مكدس
  •  البعد: العمر
  •  انهيار البعد: الجنس
  •  متري: يؤدي الموقع
  •  النوع: العمر ، تصاعدي
  •  الفترة الزمنية: الفترة الزمنية الأكثر ملاءمة لتحليلك


إعدادات نمط الرسم البياني :


  • شريط الرسم البياني
  •  حدد "أشرطة مكدسة"
  •  حدد "إظهار بطاقات البيانات"
  •  حدد "إظهار عنوان المحور" ضمن إعدادات المحور الأيسر


8 تحليل أداء النظام الأساسي أو الموضع باستخدام تفاصيل التكلفة لكل نتيجة :


قم بتحليل نتائج النظام الأساسي والموضع باستخدام مخطط شريط أفقي يعرض النتائج والتكلفة لكل نتيجة لكل منها.  إذا كنت تستخدم حاليًا مواضع تلقائية لحملاتك عبر Facebook و Instagram و Audience Network و Messenger و Stories ، فإن هذه الأنواع من المخططات تظهر أين تقود نتائجك وبأي ثمن.

استخدم Publisher Platform كالبعد عندما تريد رؤية الأداء بين Facebook و Instagram و Audience Network و Messenger.


استخدم الموضع كبعد عندما تريد الغوص بشكل أعمق في المواضع داخل كل منصة والتي تقود إلى النتائج وبتكلفة.


تخطيط بيانات الإعدادات :


  • مصدر البيانات: إعلانات فيسبوك
  •  نوع المخطط: شريط أفقي
  •  البعد: منصة الناشر أو التنسيب
  •  المتري: العملاء المتوقعون (النتائج) والتكلفة لكل عميل متوقع (التكلفة لكل نتيجة)
  •  فرز: يؤدي الموقع ، تنازلي
  •  الفترة الزمنية: الفترة الزمنية الأكثر ملاءمة لتحليلك


إعدادات نمط الرسم البياني :


  • حدد "إظهار بطاقات البيانات"
  • قم بإنشاء فلاتر لتضييق نطاق بياناتك لعرض الحملات التي لها نفس الهدف فقط للحصول على صورة أكثر دقة لنتائج هذه الحملات.



9 اكتشاف عن النتائج واتجاهات التكلفة لكل نتيجة بمرور الوقت :


هل لديك أسئلة مثل: "كيف أعرف ما إذا كنت أحرز تقدماً طويل المدى مع تحسيناتي؟" إذا كنت تفعل ذلك ، فستحب هذا المخطط.

 قم بإنشاء مخطط شريطي لعرض النتائج في الشهر (أو اليوم ، الأسبوع ، إلخ) على مدى فترة ممتدة.  استخدم هذا النوع من المخططات لتحليل الأداء على مدار ربع أو شهر أو سنة حسب نوع البيانات الذي تريد رؤيته.


باستخدام هذا المخطط ، ستريد أن ترى كيف تتجه نتائجك مقارنةً بكلفة كل نتيجة.  في الرسم البياني أعلاه ، زاد عدد العملاء المتوقعين بمرور الوقت ، وأظهرت التكلفة لكل عميل تحسنًا كبيرًا من ديسمبر إلى يناير مقارنة بشهر سبتمبر حتى نوفمبر.  عند تحليل هذه البيانات ، ضع في اعتبارك تأثير الإنفاق الكلي للإعلان على إجمالي عدد النتائج.

تخطيط بيانات الإعدادات :


  • مصدر البيانات: إعلانات فيسبوك
  •  نوع المخطط: شريط عمودي
  •  البعد: السنة والشهر (أو أي فترة زمنية أخرى قابلة للتطبيق)
  •  المقاييس: العملاء المتوقعون (النتائج) والتكلفة لكل عميل متوقع (التكلفة لكل نتيجة)
  •  فرز: يؤدي الموقع ، تنازلي
  •  الفترة الزمنية: الفترة الزمنية الأكثر ملاءمة لتحليلك


إعدادات نمط الرسم البياني :


  •  حدد "إظهار بطاقات البيانات"
  •  حدد "مزدوج" ضمن إعدادات المحاور


10 عرض المشاركة في الموقع من خلال حملة فيسبوك :


أنشئ مخططًا من بيانات Google Analytics لعرض مقاييس حركة مرور ومشاركة حملتك مع موقعك بما في ذلك متوسط ​​مدة الجلسة ومتوسط ​​الوقت على الصفحة.  تقييم جودة حركة المرور القادمة من حملاتك.



لإضافة مصدر بيانات Google Analytics إلى تقريرك ، حدد Table With Bars من قائمة Add a Chart.  انقر على مصدر بيانات Facebook Ads وابحث عن مصدر بيانات Google Analytics لموقع الويب الخاص بك.


تخطيط بيانات الإعدادات


  •  مصدر البيانات: تحليلات جوجل
  •  نوع الرسم البياني: الجدول مع أشرطة
  •  البعد: الحملة
  •  القياس: الجلسات ، متوسط ​​مدة الجلسة ، الصفحات / الجلسة
  •  فرز: جلسات
  •  الفترة الزمنية: الفترة الزمنية الأكثر ملاءمة لتحليلك
  •  شريحة: قم بإنشاء شريحة في حساب Google Analytics الخاص بك لعرض حركة المرور فقط من مصادر Facebook
  •  بدلاً من إنشاء شريحة في Google Analytics ، يمكنك أيضًا إنشاء فلتر داخل Data Studio لتضمين حركة مرور حملة Facebook فقط.


إعدادات نمط الرسم البياني :


  •  حدد "إظهار الرقم" لكل مقياس



11  تجميع البيانات المتراكمة  بعد سنة :


عرض بيانات الصور الكبيرة مع مخططات مقارنة سنوية.  حدد كيف تسير على مدار العام مقارنةً بالبيانات من جهود الإعلان على Facebook في العام الماضي من خلال مخطط يعرض البيانات التراكمية للعام الحالي مقارنة بالعام السابق.

 يعمل هذا المخطط بشكل جيد مع بيانات إعلانات Facebook وبيانات Google Analytics.



التخطيط و اعداد البيانات:


  •  مصدر البيانات: جوجل تحليلات أو إعلانات الفيسبوك
  •  نوع المخطط: السلاسل الزمنية
  •  البعد: التاريخ
  •  المقياس: الجلسة أو المقاييس الأخرى
  •  الفترة الزمنية: هذا العام مقارنة بالعام السابق
  •  شريحة: قم بإنشاء شريحة في حساب Google Analytics الخاص بك لإظهار حركة المرور فقط من مصادر Facebook المدفوعة


 إعدادات نمط الرسم البياني :


  •  حدد "cumulative" ضمن السلسلة رقم 1





خاتمة توفر هذه المقالة عدة طرق لدمج بيانات إدارة إعلانات Facebook و Google Analytics في Google Data Studio لتحسين التقارير والتحليل.  استخدم هذه التوصيات ، إلى جانب التخصيصات الأخرى ، لتحقيق أقصى استفادة من Data Studio وتحسين إعلاناتك على Facebook

المقال منقول عن المصدر



تعديل المشاركة
شرح استخدام Google Data Studio لتحليل إعلانات الفيسبوك  وزيادة الانتاجية بالصور و بالتفصيل الممل

Fares

تعليقات
    الاسمبريد إلكترونيرسالة